كجزء من عملية التطوير ، يعد تصميم واجهة المستخدم (UI) ضروريًا أيضًا في إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة. تعتبر واجهة مستخدم الهاتف المحمول القيود والسياقات والشاشة والمدخلات والتنقل بمثابة خطوط عريضة للتصميم. غالبًا ما يكون المستخدم هو محور التفاعل مع أجهزته ، وتتضمن الواجهة مكونات كل من الأجهزة والبرامج. يسمح إدخال المستخدم للمستخدمين بمعالجة النظام ، ويسمح إخراج الجهاز للنظام بالإشارة إلى تأثيرات تلاعب المستخدمين. تتضمن قيود تصميم واجهة المستخدم للجوّال اهتمامًا محدودًا وعوامل الشكل ، مثل حجم شاشة الجهاز المحمول ليد (يد) المستخدم. تشير سياقات واجهة مستخدم الجوال إلى إشارات من نشاط المستخدم ، مثل الموقع والجدولة التي يمكن أن تظهر من تفاعلات المستخدم داخل تطبيق جوال. بشكل عام ، يتمثل هدف تصميم واجهة المستخدم للجوّال بشكل أساسي في الحصول على واجهة مفهومة وسهلة الاستخدام. يجب أن تراعي واجهة المستخدم لتطبيقات الأجهزة المحمولة اهتمام المستخدمين المحدود ، وتقليل ضغطات المفاتيح ، وأن تكون موجهة نحو المهام مع حد أدنى من الوظائف. يتم دعم هذه الوظيفة من خلال الأنظمة الأساسية لتطبيقات المؤسسات المحمولة أو بيئات التطوير المتكاملة (IDEs).